اعلان الهيدر

الترويج للمدونة-كيف يمكنك الترويج للمدونة و زيادة معدل الزيارات لها؟

الترويج للمدونة-كيف يمكنك الترويج للمدونة و زيادة معدل الزيارات لها؟

إذا كنت ممن يقمون بإعداد المحتوى للمدونة بشكل متواصل لكن الزيارات للمدونة أقل من المتوقع ففي هذه المقال نقدم لك 15 فكرة تساعدك على الترويج للمدونة و زيادة حركة الزيارات للمدونة.

الترويج للمدونة-كيف يمكنك الترويج للمدونة و زيادة معدل الزيارات لها؟


1- سوّق لرابط مدونتك كلما كان ذلك ممكناً

أستخدم شبكات التواصل على أنها بطاقة زيارة رئيسية وهامة تجلب لك الزيارات. فإن كل تفاعل أونلاين على الإنترنت يعتبر فرصة إضافية للترويج لمدونتك.
يمكنك القيام بذلك من خلال إجراء تعديلات على بروفايلاتِك لكي تتضمن رابطاً يؤدي إلى مدونتك.فهناك بعض شبكات التواصل الاجتماعي مثل لينكيد إن، و فيسبوك قد خصصت حقلاً حصرياً تستطيع من خلاله مشاركة رابط المدونة.
ننصحك أن تقوم بتخصيص الرابط لتتمكن من تتبع المكان الذي يأتي منه الناس من خلال جوجل أناليتيكس( Google Analytic).شاهد خطوة بخطوة كيف يمكنك إعداد مسارات URL من خلال منشورنا الذي يتحدث عن الموضوع.

2- الترويج للمدونة باستخدم البريد الإلكتروني

من الممكن أن تطلب من زائر المدونة أن يقدم لك معلومات التواصل معه، سواء من خلال استمارة يقوم بتعبئتها أو من خلال الاشتراك في مدونتك،و بهذا فهو يصرح لك بالتواصل معه، و عند ذلك يمكنك إرسال محتويات هامة ومفيدة له يمكن أن تساعده على الوصول إلى هدف معين أو حل لمشكلة ما.

3- الترويج للمدونة بإعداد نشرة إخبارية(newsletter)

وجود نشرة إخبارية في مدونتك يعتبر طريقة رائعة للترويج لها فهي تساعد زوار المدونة لمعرفة آخر الأخبار، و ما تنشره في المدونة، و تساعدك على توثيق العلاقة مع زوار المدونة.

4- تبادل المنشورات الاستضافية(guest posts)

هذه أحدى الاستراتيجيات الأكثر استخداماً لمَن يرغب في اجتذاب قراء جدد مجاناً.
و يتم القيام بذلك عن طريق الأتصال بإحدى المدونات التي تتحدث عن نفس القطاع الذي تكتب فيه أنت، ويتحدث إلى جمهور مماثل لجمهورك ، و يقوم بإعداد محتوى يهم قراءكَ وتتفق معه على كتابة مقال أو تدوينة في مدونته وهو كذلك يكتب في مدونتك.
لكي تؤدي هذه الطريقة إلى النتائج المرجوة، يجب عليك إدخال روابط في النص توجه إلى مدونتك فالروابط التي تأتي من نطاقات (دومينات) أخرى وتؤدي إلى مدونتك تُعتبر نقاطاً تُحسَب لمعدل ترتيبك ضمن صفحات نتائج البحث في جوجل SERP وغيره من محركات البحث.

5- استخدم الإعلانات لترويج مدونتك

في المرحلة التي لا تشهد فيها نمواً في أعداد الزيارات لمدونتك، تعتبر الإعلانات هي الخيار الأفضل لكي تزيد من زيارات المدونة.
و في هذه الحالة يجب عليك أن تنتبه إلى بعض النقاط الرئيسية.
1- يجب على الإعلان أن يكون له عنوان يثير فضول القارئ بشكل فوري. 
2- أن يكون وصف الإعلان يلخص نوع المحتوى ومضمونه عندما سيدخل إلى الصفحة.
3- عدم الأكتفاء بإنشاء إعلان من خلال إعداد جملة وعبارة تبعث على التناقض لكي تجذب بذلك انتباه القراء، ويحصد المحتوى أعداد أكبر من الدخول والزيارات.
ففي مثل هذه الحالات، حتى لو حصد الإعلان الكثير من أعداد الدخول والزيارات، والكثير من النقرات، فإذا وصل الزائر إلى صفحتك ولم يرَ المحتوى الذي يبحث عنه، وخرج فوراً من الصفحة، فإن جوجل وغيره من محركات البحث سوف يفهم أن ذلك الموقع الإلكتروني ليس هاماً، ويؤثر ذلك بالتالي على أداء الإعلان وقدرته على تحقيق الغايات المرجوة منه.

6- التعليق على المدونات أخرى

يمكن الترويج للمدونة من خلال التعليق على التدوينات والمنشورات في المدونات الأخرى. و ذلك يتم من خلال الإجابة على تساؤلات القراء، أو مدح الكاتب، ومشاركة رابطك ضمن التعليق.
خصص يوماً على الاقل في الأسبوع للتعليق على المدونات التي تُعجَب بها.
يمكن لتعليقاتك أن تجذب انتباه القراء عبر هذه المدونات، كما أنها تساهم في إتاحة الفرصة أمامك لتبادل التدوينات الاستضافية guest posts.

7- الترويج للمدونة بإعداد المحتويات الغنية وبصيغ متعددة

يمكنك تقديم النص على شكل كتاب رقمي e-book ، تسجيل فيديو أو حتى إجراء بودكاست يتحدث عن الموضوع.
إذا كان المحتوى الذي تقوم بإعداده قيّماً حقاً، تزداد الفرص أمامه لكي يتم تداوله بسهولة و يسر، وبالتالي، سوف يجعل ذلك المزيد من الناس يدخلون إلى المدونة ويبحثون عن مواد وموضوعات مشابهة.
تعلم كيف تحول منشوراتك إلى كتاب رقمي. أو يمكنك أن تتعلم من الصفر كيف تحول معرفتك إلى كتاب رقمي.

8- الترويج للمدونة بإعداد الفيديوهات

إعداد الفيديوهات و استخدامها للترويج للمدونة له عددة فوائد منها:
1- هناك دراسة من قبل شركة سيسكو (CISCO) ترى أنه حتى عام 2020 سيتم توليد أكثر من 80% من كامل الحركة الشبكية أونلاين عن طريق الفيديوهات.
2- الفيديو يجعل المحتوى في مدونتك مرئياً أكثر ، ويزيد من زمن بقاء الزوار في الصفحة أو التدوينة، وبالتالي يؤثر بشكل مباشر على تقييم الدومين (النطاق).
3- يعتبر اليوتيوب محرك البحث الثاني في العالم من حيث الإقبال، أي المحتويات التي تتمتع بأفضل موقع ترتيب والتي تولد حركة شبكية مؤهلة على مدونتك.
4- إن الاخصائي جيمس (James McQuivey) أخصائي في شركة(Forrest) –شركة متعددة الجنسيات في مجال التكنولوجيا الحيوية – يقول أن كل دقيقة فيديو تعادل 1,8 مليون كلمة، مما يجعله الصيغة المثالية لتناول الموضوعات التي تحمل مستويات أعلى من التعقيدات.

9- الترويج للمدونة بتحديث التدوينات والمقالات القديمة

يمكنك الترويج للمدونة بتحديث منشور قديم، فمن الممكن أن تكتشف احتمالات و إمكانيات لإجراء تحسينات تساعد ذلك المقال على العودة بأداء أفضل، مثل: تحديث البياناتأو إدخال الرسوم البيانية أو الصورأو الروابط…الخ
وبهذا ستتمكن من تقديم معلومات جديدة للقارئ، بجهد أقل.
توجد العديد من الطرق التي تمكنك من اكتشاف التدوينات والمنشورات التي تتمتع باحتمال أكبر على توليد المزيد من الحركة الشبكية:
1- استخدام أدوات أونلاين لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون قبل الوصول إلى المدونة.
2- متابعة تصنيفات جوجل لمعرفة ترتيب المدونة بالنسبة للمنافسين ضمن صفحة نتائج البحث في جوجل.
3- اختيار التدوينات التي تتمتع بإمكانية أكبر على حصد الزيارات وركّز على إجراء التحسينات.
ملحوظة : هذه الاستراتيجية تصلح للتدوينات الأقدم، أو التي مضى، على الأقل، عام على كتابتها.

10- الترويج للمدونة بتحسين محركات البحث SEO باستمرار

العوامل مثل نوعية المحتوى، تنظيم النص، الروابط (سواء داخلية أو خارجية)، صور/ فيديوهات، عنوان النص، وصف الميتا meta description وغير ذلك…. تعتمد فقط عليك
باعتبار أن موضوع السيو (SEO) هو موضوع شامل جداً، سوف يتم الحديث عنه في مقالة أخرى.

11- الترويج للمدونة بالبحث عن الكلمات الرئيسية keywords

الكلمات الرئيسية keywords هي كلمات أو عبارات تضعها ضمن النص لتساعد محركات البحث للعثور على نصوصك من خلالها.
و للعثور على كلمات رئيسية جيدة من أجل مدونتك، يكفي اتباع الخطوات التالية:
1- قم بإعداد قائمة تضم حتى 50 كلمة رئيسية ترى أنها هامة من أجل الترويج للمدونة.
2- استخدم أداة Keyword Planner مخطط الكلمات الرئيسية لكي تكتشف كم الأبحاث التي تجرى على تلك الكلمات الرئيسية التي تم اختيارها.
3- اختر تلك الكلمات التي لها حجم من الأبحاث الهامة وبحيث يكون عليها منافسة أقل.
4- يمكنك أيضاً استخدام الأداة Keyword Planner للعثور على مفاهيم أخرى تتعلق بمدونتك، في حقل الاقتراحات.

12- إقران التدوينات والمقالات في المدونة بالموضوعات التي تلقى أكبر رواج

يمكنك اكتشاف الموضوعات التي تلقى أكبر رواج من خلال الأداة جوجل تريندز Google Trends وهي أداة مجانية من جوجل تسمح لك بمتابعة المفاهيم والعبارات التي يبحث عنها المستخدمون بكثرة عبر محركات البحث، وتعطيك فكرة عن أعداد البحث التي يتم القيام بها حول أحد المواضيع خلال فترة معينة من الزمن.
يجب عليك الألتزام بأختيار الموضوعات التي تخص المجال الذي تتحدث فيه مدونتك والتي تعتبر مفيدة لزوارها.

13- الترويج للمدونة بمشاركة محتوياتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي

يوجد مصدران رئيسيان للحركة بشكل عام.
1- الحركة الشبكية المباشرة : و هي تلك الحركة التي تحدث عندما يدخل شخص ما على صفحة من مدونتك، من دون أن يكون قد قام بأي بحث مسبق في جوجل.
2- الحركة الشبكية العضوية :و هي تلك الحركة التي تنتج عن إجراء بحث في محركات البحث مثل جوجل مثلاً.
يمكن زيادة أعداد الدخول إلى المحتويات، بمشاركة المقالات والتدوينات عبر قنوات أخرى للتواصل، مثل شبكات التواصل الاجتماعي social media وقناتك على يوتيوب (في حال كانت تلك القناة تتحدث عن ذلك)

14- الترويج للمدونة باستخدم الروابط الداخلية

أحد العوامل التي تحسن من ترتيب مدونتك ضمن جوجل هي الروابط، سواء كانت روابط من مواقع أخرى وتشير إلى موقعك(روابط خارجية) ، أو روابط في مدونتك تشير إلى صفحات أخرى داخل الدومين (النطاق) الخاص بها ( روابط الداخلية) .
في حالة الروابط الخارجية يمكنك القيام بذلك عن طريق تبادل التدوينات الاستضافية guest posts ،و في هذه الحالة سوف تحتاج إلى إقناع مدونات اخرى بالمحتوى الذي تقدمه وأهميته.
للروابط الداخلية الكثير من المزايا فبجانب أنها تحسن خبرة المستخدم، فهي تعمل على تحويل الحركة الشبكية من مقالة إلى أخرى، مما يزيد من زمن بقاء الزائر في مدونتك، مما يخبر جوجل بأن مدونتك هامة.
يمكن أستخدام الروابط الداخلية بطريقتين:
الطريقة الأولى : إذا كان لديك مقالة تتمتع بأعداد كبيرة من الدخول، يمكنك توجيه الزوار إلى مقالات أخرى فيه.
الطريقة الثانية : يمكنك استخدام مقالات أقل دخولاً لتوجيه الزائر إلى مقالات أخرى أكثر استراتيجية وتجعله يكسب المزيد من المرئية في جوجل.

15- الترويج للمدونة بدعوة زوارها إلى تفعيل الإشعارات notifications لديهم

يعتمد الناس بشكل متزايد على الإشعارات لهذا يمكن الترويج للمدونة بإنشاء إعلان نافذة منبثقة pop up ودعوة الزوار لتفعيل الإشعارات. وعلى هذا، سوف يتم إخبارهم بشأن كل تدوينة جديدة، سواء من خلال الهاتف الخليوي أو سطح المكتب desktop.
و لكي تقوم بذلك تحتاج إلى إعداد نص محدد لهذه الصيغة، بحيث يلخّص الموضوع، وفي نفس الوقت، تلفت انتباه المشترك، بطريقة مشابهة لما تقوم به في الإعلانات.
من المهم أن تنشر ذلك ضمن فترة زمنية محددةً، وإلا لن يرى القارئ أية فائدة واضحة في الاشتراك في محتوى ما ليصله.
نصيحة أخيرة : استمر في مهمة الكتابة في المدونة باستمرار
ألى هنا نكون قد أنتهينا من ذكر 15 طريقة للترويج لمدونتك، ولكن يجب أن تعلم أنها ستكون فعالة فقط إذا تكرستَ لإعداد المحتوى الذي يتمتع بالجودة والنوعية، وعلى نحو منتَظم.
عندما يلاحظ القارئ القيمة ضمن المقالات التي تنشرها في مدونتك، سوف يتحول إلى أكبر مروّج لها، ومشاركة الروابط مع أقاربه وأصدقائه. يجب عليك أيضاً التحلي بالصبر حتى تظهر النتائج الأولى، فأن عمل التحسين لا ينتهي أبداً.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.